Deskripsi
Masalah
Pemerintahan
era Presiden Jokowi cukup banyak melakukan aksi dalam memerangi peredaran
narkoba dan psikotropica. Seolah berbanding lurus, sejalan dengan upaya yang
dilakukan pemerintah para pengedar
narkoba tidak jera dalam melakukan aksinya.
Barang-barang haram tersebut dewasa ini sudah tidak asing mulai pelosok kota
sampai merambah ke pelosok desa. Bahkan di lembaga pendidikan dan pesantren
sebagai benteng terakhir untuk membendung pergerakan peredaran narkoba juga
kewalahan. Hal ini cukup meresahkan berbagai lapisan masyarakat karena
peredaran narkoba dan psikotropica mempunyai modus yang rapi dan tidak mudah
dideteksi.
Pertanyaan
- Wajibkah setiap orang Islam melakukan amar ma’ruf nahi munkar terhadap pengguna, pengedar dan pembuat narkoba dengan pertimbangan madlorot?
- Bolehkah pemerintah menetapkan hukuman mati bagi bandar narkoba?
(As’ilah
dari LBM PCNU Jombang)
Jawaban
;
- Wajib, namun harus sesuai dengan konsep beramar ma’ruf nahi munkar
Referensi
:
روضة
الطالبين وعمدة المفتين 10/ 21
ولا
يختص الأمر والنهي بأصحاب الولايات والمراتب بل ذلك ثابت لآحاد المسلمين وواجب
عليهم
إحياء
علوم الدين 2/ 337
قد
ذكرنا درجات الأمر بالمعروف وأن أوله التعريف وثانيه الوعظ وثالثه التخشين في القول
ورابعه المنع بالقهر في الحمل على الحق بالضرب والعقوبة
والجائز
من جملة ذلك مع السلاطين الرتبتان الأوليان وهما التعريف والوعظ
وأما
المنع بالقهر فليس ذلك لآحاد الرعية مع السلطان فإن ذلك يحرك الفتنة ويهيج الشر
ويكون ما يتولد منه من المحذور أكثر وأما التخشين في القول كقوله يا ظالم يا من لا
يخاف الله وما يجري مجراه فذلك إن كان يحرك فتنة يتعدى شرها إلى غيره لم يجز وإن
كان لا يخاف إلا على نفسه فهو جائز بل مندوب إليه
فلقد
كان من عادة السلف التعرض للأخطار والتصريح بالإنكار من غير مبالاة بهلاك المهجة
والتعرض لأنواع العذاب لعلمهم بأن ذلك شهادة
2. Boleh, bahkan wajib jika memang
maslahatnya demikian.
Referensi
:
الفقه
الاسلامى الجزء السادس ص: 201 دار الفكر
ومن
لم يندفع فساده فى الارض الا بالقتل قتل مثل المغرق لجماعة المسلمين والداعة إلى
البدع فى الدين قال تعالى “من أجل ذلك كتبنا على بنى اسرائيل أنه من قتل نفسا بغير
نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا” وفى الصحيح عن النبى ( انه قال “اذا
بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما” وروى مسلم فى صحيحه عن عروة الاشجعى ( “من
أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد ان يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم فاقتلوه” وأمر
النبى ( بقتل رجل تعمد عليه الكذب والخلاصة: أنه يجوز القتل سياسة لمعتادى الاجرام
كمدمنى الخمر ودعاة الفساد ومجرمى آمن الدولة ونحوهم
التشريع
الجنائى الجزء الأول صحـ 687 – 688
الأصل
في الشريعة أن التعزير للتأديب وأنه يجوز من التعزير ما أمنت عاقبته غالبا فينبغى
أن لا تكون عقوبة التعزير مهلكة ومن ثم فلا يجوز في التعزير قتل ولا قطع لكن
الكثيرين من الفقهاء أجازوا استثناء من هذه القاعدة العامة أن لا يعاقب بالقتل
تعزيرا إذا اقتضى المصلحة العامة تقرير عقوبة القتل أو كان فساد المجرم لا يزول
إلا بقتله كقتل الجاسوس والداعية إلى البدعة ومعتاد الجرائم الخطيرة
سبعة
الكتب المفيدة ص 58
وكل
من كان من أهل الفساد كالساحر وقاطع الطريق واللص واللواط والخناق ونحوهم ممن عم
ضرره ولا ينزجر بغير القتل يباح القتل ويثاب قاتلهم
الفقه
الإسلامى وأدلته الجزء السادس صحـ 200 – 201
التعزير
بالقتل سياسة أجاز الحنفية والمالكية ان تكون عقوبة التعزير كما في حال التكرار
(العود) او اعتياد الاجرام او المواقعة في الدبر (اللواطة) او القتل بالمثقل عند
الحنيفة هي القتل ويسمونه القتل سياسة اي اذا راى الحاكم المصلحة فيه وكان جنس
الجريمة يوجب القتل واجاز المالكية والحنابلة وغيرهم قتل الجاسوس المسلم اذا تجسس
للعدوعلى المسلمين ولم يجز ابو حنيفة والشافعي هذا القتل وجوز طائفة من اصحاب
الشافعي واحمد وغيرهما قتل الداعية الي البدع المخالفة للكتاب والسنة واتفق
الفقهاء على انه يقتل الجاسوس الحربى الكافر واما المعاهد والذمي فقال مالك
والاوزاعي ينتقض عهده بذلك وعند الشافعية خلاف
0 komentar:
Posting Komentar